Home

تفسير إنه لقسم لو تعلمون عظيم

القران الكريم وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيم

  1. تفسير الطبري. وَقَوْله : { وَإنَّهُ لَقَسَم لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره وَإِنَّ هَذَا الْقَسَم الَّذِي أَقْسَمْت لَقَسَم لَوْ تَعْلَمُونَ مَا هُوَ , وَمَا قَدْره , قَسَم عَظِيم مِنْ الْمُؤَخَّر الَّذِي مَعْنَاهُ التَّقْدِيم , وَإِنَّمَا هُوَ.
  2. وقال ابن كثير: وقوله: وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ـ أي: وإن هذا القسم الذي أقسمت به لقسم عظيم، لو تعلمون عظمته لعظمتم المقسم به عليه، إنه لقرآن كريم أي: إن هذا القرآن الذي نزل على محمد لكتاب عظيم في كتاب مكنون أي: معظم في كتاب معظم محفوظ موقر. اهـ
  3. وقوله وإنه لقسم لو تعلمون عظيم أي وإن هذا القسم الذي أقسمت به لقسم عظيم لو تعلمون عظمته لعظمتم المقسم به عليه. القرطبى : وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ. وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقرآن كريم وحكى الفراء عن ابن مسعود أن مواقع النجوم هو محكم القرآن
  4. وقال ابن كثير: وقوله: وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ـ أي: وإن هذا القسم الذي أقسمت به لقسم عظيم، لو تعلمون عظمته لعظمتم المقسم به عليه، إنه لقرآن كريم أي: إن هذا القرآن الذي نزل على محمد لكتاب عظيم في كتاب مكنون أي: معظم في كتاب معظم محفوظ موقر
  5. وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقسم لو تعلمون قدره عظيم. إنه لقرآن كريم إن هذا القرآن الذي نزل على محمد لقرآن عظيم المنافع, كثير الخير, غزير العلم, في كتاب مكنون
  6. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.

وانه لقسم لو تعلمون عظيم. اَلحَمْدُ لِلهِ وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللهِ وَعَلَى اَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ وَآَلِهِ وَاَصْحَابِهِ وَمَنْ وَالَاهُمْ وَبَعْدُ، فَاِنَّنَا نَتَكَلَّمُ فِي هَذِهِ الْمُشَارَكَةِ عَنِ الْقَسَمِ فِي الْقُرْآَنِ. أقسم الله تعالى بمواقع النجوم وقال إن هذا القسم الذي أقسمَ به لقسم، لو تعلمون ما هو، وما قدره، لقسم عظيم. الغاية من القسم أن هذا القرآن لقرآن كريم، في كتاب (الذي في السماء) مصون عند الله لا يمسه شيء من أذى من غبار ولا غيره، لا يمسّ ذلك الكتاب المكنون إلا الذين قد طهَّرهم الله. وقال بعض أهل العربية: معنى قوله: ( فَلا )فليس الأمر كما تقولون ثم استأنف القسم بعد فقيل أقسم وقوله: ( بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ )اختلف أهل التأويل في معنى ذلك، فقال بعضهم: معناه: فلا أقسم بمنازل القرآن، وقالوا: أنـزل القرآن على رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم نجومًا.

﴿ التفسير الميسر ﴾ أقسم الله تعالى بمساقط النجوم في مغاربها في السماء، وإنه لَقَسم لو تعلمون قَدَره عظيم. ﴿ تفسير الجلالين ﴾ «فلا أقسم» لا زائدة «بمواقع النجوم» بمساقطها لغروبها تفسير قول الله تعالى وإنه لقسم لو تعلمون عظيم لماذا سمى رب العالمين هذا القسم بقسم عظيم في الآيات فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم أما بعد فقد اختلف المفسرون في معنى قوله تعالى بمواقع النجوم ـ جاء في. إكمال إنّه سبحانه قال: ﴿ فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُوم ﴾ فالمراد منه القسم بلا شك، بشهادة انّه قال بعده: ﴿ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظيم ﴾ فلو كان معنى الآية هو نفي القسم فلا يناسب ما بعده حيث يصفه بأنّه حلف عظيم، وقد اختلف المفسرون في هذه الآيات. { {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} } أي: لا يمس القرآن إلا الملائكة الكرام، الذين طهرهم الله تعالى من الآفات، والذنوب والعيوب، وإذا كان لا يمسه إلا المطهرون، وأن أهل الخبث والشياطين، لا استطاعة لهم، ولا يدان إلى مسه، دلت الآية بتنبيهها على أنه لا يجوز أن يمس القرآن.

ما المقصود بمواقع النجوم , وأنه قسم لو تعلمون عظيم ؟ ما هي مواقع التجوم تلك ؟ فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَاب وبالنظر إلى هذه الإكتشافات العلمية عن وضع النجوم، تتوضّح أهميّة القسم أعلاه، ولهذا السبب فإنّه تعالى يضيف في الآية اللاحقة: (وإنّه لقسم لو تعلمون عظيم). التعبير بـ (لو تعلمون) يوضّح وبشكل جليّ أنّ معرفة البشر في ذلك الزمان لم تدرك هذه الحقيقة بصورة كاملة، وهذه بحدّ ذاتها. وهذا لا يخلو من إشكال؛ لأن الله قال هنا: وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ [الواقعة:76]، مما يدل على أنه قسم، وليس المقصود نفي القسم، أو أن المراد أن لا هذه لنفي شيء مقدر قبلها، لا لما تزعمون وتقولون وتدعون وتفترون، ثم قال: أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ [القيامة.

وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76(والفاء لتفريع القَسم على ما سبق من أدلة وقوع البعث فإن قوله : { قل إن الأولين والأخرين لمجموعون } [ الواقعة : 49 ، 50 ] ، إخبار بيوم البعث وإنذار لهم به وهم قد أنكروه ، ولأجل. وقوله : ( وإنه لقسم لو تعلمون عظيم ) أي : وإن هذا القسم الذي أقسمت به لقسم عظيم ، لو تعلمون عظمته لعظمتم المقسم به عليه ، ( إنه لقرآن كريم ) أي : إن هذا القرآن الذي نزل على محمد لكتاب عظيم إنّه لقسَمٌ لو تعلمون عظيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخامس من أيّار 1974. نداء الإمام الثّائرْ. ردّدته القلوب والحناجر لا تنسى الاشتراك في النشر

تفسير قول الله تعالى وإنه لقسم لو تعلمون عظيم

وإنه لقسم لو تعلمون عظيم مشتمل على اعتراض في ضمن آخر فقوله تعالى إنه لقسم عظيم معترض بين القسم والمقسم عليه وهو قوله سبحانه إنه لقرآن كريم وهو تعظيم للقسم مقرر مؤكد له وقوله عز وجل لو تعلمون معترض بين الصفة والموصوف وهو. إعراب الآية (65): {لَوْ نَشاءُ لَجَعَلْناهُ حُطاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (65)}. (لَوْ) شرطية غير جازمة (نَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها (لَجَعَلْناهُ) اللام واقعة في جواب الشرط وماض وفاعله ومفعوله الأول (حُطاماً) مفعوله الثاني والجملة جواب الشرط لا محل. وَ إِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76) وَ إِنَّهُ لَقَسَمٌ‌: و بدرستى كه آنچه خداى به آن سوگند خورده هر آينه سوگندى است، لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ‌: اگر دانيد بزرگ قدر و در نظر عقل بسيار معتبر است فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ «75» وَ إِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ «76» پس سوگند به جايگاه ستارگان. و البتّه اگر بدانيد اين سوگندى است بزرگ. نکته ه فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ. الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أهل الثناء والمجد، أحقَّ.

وإنه لقسم لو تعلمون عظي

الباحث القرآني. ﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَواقِعِ النُّجُومِ﴾ ﴿وإنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ﴾ ﴿إنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ﴾ ﴿فِي كِتابٍ مَكْنُونٍ﴾ ﴿لا يَمَسُّهُ إلّا. قالَ اللهُ: {فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ} يعني: إذا بلغَتِ الرُّوحُ الحلقومَ وهو الحلقُ -حلقُ الإنسانِ- عندَ خروجِ روحِه تبلغُ ذلك المبلغَ.

ما تفسير قوله تعالى فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ

وإنه لقسم لو تعلمون عظيم. إنه لقرآن كريم} وحكى الفراء عن ابن مسعود أن مواقع النجوم هو محكم القرآن. وقرأ حمزة والكسائي { بموقع} على التوحيد، وهي قراءة عبدالله بن مسعود والنخعي والأعمش وابن. قال الله تبارك و تعالى في سورة الواقعة ( فلا أقسم بمواقع النجوم و إنه لقسم لو تعلمون عظيم ) فلقد أقسم الله بعظيم إذ أن مواقع النجوم أمر لا يعرفه إلا الله إذ أنه من الأمور الغيبية لأن الذي نراه في السماء ليست النجوم في. الحلف والقسم في المنام، تفسير رؤية الحلف بالله والحلف بالقرآن أو الحلف بالكعبة وغيرها من الأيامين في الحلم، وتفسير وضع اليد على القرآن في الحلم، (وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ. تفسير قول الله تعالى وإنه لقسم لو تعلمون عظيم لماذا سمى رب العالمين هذا القسم بقسم عظيم في الآيات فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم أما بعد فقد اختلف المفسرون في معنى قوله تعالى. وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ: إنه لقسم لو تعلمون قدره عظيم. 77: إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ: إن هذا القرآن الذي نزل على محمد لقرآن عظيم المنافع، كثير الخير، غزير العلم. 7

سورة الواقعة - تفسير السعدي - طريق الإسلا

  1. تفسير قوله تعالى:{وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ (76)} قالَ يَحْيَى بْنُ زِيَادٍ الفَرَّاءُ (ت: 207هـ): (وقوله: {وإنّه لقسمٌ لّو تعلمون عظيمٌ...}: يدل على أنه القرآن
  2. يشير القرآن الكريم في قوله تعالى: ) فلا أقسم بمواقع النجوم (75) وإنه لقسم لو تعلمون عظيم (76) ((الواقعة) إلى إحدى حقائق الكون المبهرة، التي مؤداها أنه نظرًا للأبعاد الشاسعة التي تفصل نجوم السماء.
  3. كتاب الحاوي في تفسير القرآن الكريم {إنه لقسم لو تعلمون عظيم} لا محل لها لأنها معترضة بين القسم وجوابه فهما اعتراضان متعاقبان وجواب محذوف والتقدير لو كنتم من ذوي العلم لعلمتم..

تفسير الآية وانه لقسم لو تعلمون عظيم - YouTub

  1. وإنه لقسم لو تعلمون عظيم. هدف معرفي أو يفرق بينه وبين الهدف الوجداني أن يصلح التعليم، ثم إنه لم يبين الخطوات والوسائل التي من خلالها نراقب مدى نجاحه أو فشله في تحقيق أهدافه التي أعلنها.
  2. تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ١٩ - الصفحة ١٣٠ على أن نبدل أمثالكم وننشئكم في ما لا تعلمون _ 61. ولقد علمتم النشأة الأولى فلولا تذكرون _ 62. وإنه لقسم لو تعلمون عظيم _ 76. إنه لقرآن.
  3. (انه لقسم لو تعلمون عظيم) علموهم انه قسم علي احترام شرف المهنة المهنة ليست ربحا ماديا انما هيا ربح فكري لفائدة وطن وراحة مواطن علموهم انه اقسم علي احترام قوانين الجمهورية فلا يخونها علموهم..
  4. السؤال لماذا يقسم المولى عز وجل بمواقع النجوم ؟ و الاجابة في هذا البحث الذي نقلته من موسوعة الاعجاز العلمي في القران: قال تعالى : (فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِوَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ.

وإنّه لقسم لو تعلمون عظيم}. وأما دلالة الإجماع ففيما حكاه ابن جرير في تفسيره بقوله: ( الجميع من الحجّة مجمعون على أنّ قوله: {لا أقسم بيوم القيامة} قسمٌ) قال تعالى في سورة الواقعة آية - 75، 76: (فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه قسم لو تعلمون عظيم). تفسير علماء الدين: فأقسم حقا بمساقط النجوم عند غروبها آخر الليل وهى أوقات التهجد والاستغفار وأنه لقسم - لو. القسم أمر عظيم في تعاليم ديننا الحنيف فهو أقصى درجات التعظيم لله، يقول ابن كثير في تفسير الآية الكريمة:( أي أن هذا القسم الذي أقسمت به لقسم عظيم لو تعلمون عظمته لعظمتم المقسم به علية) انتهى تفسير قوله تعالى: (فلا أقسم بمواقع النجوم * وإنه لقسم لو تعلمون عظيم) الحمد لله, نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل. فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم. أقسم الله تعالى بمواقع النجوم وقال إن هذا القسم الذي أقسمَ به لقسم، لو تعلمون ما هو، وما قدره، لقسم عظيم إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ 77 هذه.

وانه لقسم لو تعلمون عظيم - شبكة قحطان - مجالس قحطان

  1. لكن قديم قدماء أم قدامى أم عظيم عظا ومن شواهد ذلك لديه؛ قوله: قال الله سبحانه وتعالى: فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقرآن كريم فهذا فيه اعتراضان: أحدهما: قوله وإنه لقسم لو.
  2. لو تعلمون عظيم: أي لو كنتم من أهل العلم لعلمتم عظم القسم. إنه: أي المتلو عليكم لقرآن كريم وهو الذي كذب به المشركون. في كتاب مكنون: أي مصون وهو المصحف
  3. وبمعنى أنه غير محتاج إلى القسم لأن الأمر واضح الثبوت ، ثم كثر هذا الاستعمال فصار مراداً تأكيد الخبر فساوى القسم بدليل قوله عقبه : { وإنه لقسم لو تعلمون عظيم } ، وهذا الوجه الثاني هو الأنسب بما.
  4. أقسم الله تعالى بمساقط النجوم في مغاربها في السماء, وإنه لَقَسم لو تعلمون قَدَره عظيم. إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77 ) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78 ) لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ (79
  5. إنّه لقسَمٌ لو تعلمون عظيم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخامس من أيّار 1974. نداء الإمام الثّائرْ. ردّدته القلوب والحناجر

ابْنِ عَبَّاسٍ مَعْنَاهُ، وَفِيهِ: ((قَالَ بَعْضُهُمْ: لَقَدْ صَدَقَ نَوْءُ كَذَا وَكَذَا فَأَنْزَلَ اللهُ هَذِهِ الآيَاتِ: {فَلاَ أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وإنَّهُ لَقَسَمٌ لَّو تَعلَمُونَ عَظِيمٌ * إنَّهُ. (فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ* وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ* إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ* فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ* لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ) الواقعة : ٧٥ ـ ٧ تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. الآيــات {فلا أُقسِمُ بمواقِعِ النجوم* وإنّه لقسَمٌ لو تعْلَمون عظيم* إنّه لقرآنٌ كريم* في كتابٍ مَكْنونٍ* لا يمَسّهُ إلا المطهّرون* تنـزيلٌ من ربّ العالمين* أفبهذا الحديث أنتُم مُدهِنون* وتجعلون رزْقَكُم أنّكُم.

تفسير سورة النجم لابن كثير ( فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين ) [ الواقعة : 75 - 80 ]

تفسير سورة الأنعام الآية 75 | القول في تأويل قوله

اَلحَمْدُ لِلهِ وَالصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللهِ وَعَلَى اَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ وَآَلِهِ وَاَصْحَابِهِ وَمَنْ وَالَاهُمْ وَبَعْدُ، فَ قال الله تعالى في وصف ال قرآن: ﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ * إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ ﴾ [الواقعة: 75-77] اسم الکتاب : البرهان في تفسير القرآن المؤلف : البحراني، السيد هاشم الجزء : 5 صفحة : 271 قوله تعالى: فَلاٰ أُقْسِمُ بِمَوٰاقِعِ النُّجُومِ* وَ إِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ [75-76] . 99-/10434 _1 - مُحَمَّدُ بْنُ. وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقسم لو تعلمون قدره عظيم. إنه لقرآن كريم إن هذا القرآن الذي نزل على محمد لقرآن عظيم المنافع, كثير الخير, غزير العلم, في كتاب مكنون تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ١٩ - الصفحة ١٣٦ قوله تعالى: وإنه لقسم لو تعلمون عظيم تعظيم لهذا القسم وتأكيد على تأكيد. قوله تعالى: إنه لقرآن.

فلا اقسم بمواقع النجوم ! فما العظيم بمواقع النجوم؟ - موقع

تفسير ابن كثير للآية {فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقرآن كريم}. وقوله تعالى: {ما ضل صاحبكم وما غوى} هذا هو المقسم عليه، وهو الشهادة للرسول صلى اللّه عليه وسلم بأنه راشد. فقد أقسم الله تعالى بمواقع النجوم وقال إن هذا القسم الذي أقسمَ به لقسم، لو تعلمون ما هو، وما قدره، لقسم عظيم. الغاية من القسم أن هذا القرآن لقرآن كريم، في كتاب (الذي في السماء) مصون عند الله لا. تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الحلف وذلك في المنام أو في الحلم. {وإنه لقسم لو تعلمون عظيم}. والحلف الكاذب هو في المنام دليل خذلان وارتكاب معصية وفقر لقوله تعالى: {ولا تطع كل.

الحلف. محمد بن سیرین. الحلف: فمن الأصل دليل الغرور والخداع، لقوله تعالى:(وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين فدلاهما بغرور وقوله:(فيحلفون له كما يحلفون لكم) والحلف الصادق ظفر وقول حق، لقوله تعالى:(وإنه لقسم لو تعلمون عظيم. { 75-87 } { فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ * إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ * فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ * لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ. تفسير سورة النجم لاب كثير ( فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين ) [ الواقعة : 75 - 80 ] موسوعة تفسير الرؤى والأحلام، المنازعات والمخاصمات وما يتصل بها والحلف الصادق ظفر وقول حق لقوله تعالى وإنه لقسم لو تعلمون عظيم . ضلالة لمن رأى أنه فيها إذا كان صاحب دنيا

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الواقعة - الآية 7

  1. يقول الله تعالى: ﴿ فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ ﴾ [الواقعة: 75-76]، وفي هذه الآية قسم إلهي بمواقع النجوم، وقد صُدر القسم بـ(لا) النافية، وهي هنا حرف زائد يفيد التوكيد.
  2. سؤال اليوم؟؟ اكمل الآية (فلا اقسم بمواقع النجوم *وإنه لقسم لو تعلمون عظيم *انه لقران كريم *في.
  3. ص459 - كتاب استدراكات السمين الحلبي على ابن عطية - قال ابن عطية في معرض تفسيره لقوله تعالى فلا أقسم بمواقع النجوم وإنه لقسم لو تعلمون عظيم إنه لقرآن كريم - المكتبة الشامل
  4. (تفسير القرآن العظيم/ ابن كثير) أي وإن هذا القسم الذي أقسمت به لقسم عظيم، لو تعلمون عظمته، لعظمتم المقسم به عليه. { إِنَّهُ لَقُرْءَانٌ كَرِيمٌ } أي إن هذا القرآن الذي نزل على محمد لكتاب عظيم.
شبكة فجر الثقافية :: القسم بمواقع النجوم

تفسير قوله تعالى: فلا أقسم بمواقع النجو

موقع هدى القرآن الإلكترون

الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ صالح بن عبد الله الفوزان عضو هيئة كبار العلماء ، الاستماع للبث المباشر للدورس يوميا، سلسلة شرح الكتب ،تحميل كتب الشي رد: انه لقسم لو تعلمون عظيم . اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طلال (المشاركة 492329) ونشيل معاك الشيلة اها. قال الله تعالى في وصف القرآن: ﴿ فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ * إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ ﴾ [الواقعة: 75-77] تفسير سورة الواقعة معاني مفردات الآيات الكريمة من (1) إلى (16) من سورة الواقعة: ﴿ إذا وقعت الواقعة ﴾: إذا قامت القيامة بنفخة البعث. ﴿ كاذبة ﴾: نفس تنكر وقوعها. ﴿ خافضة رافعة ﴾: خافضة للأشقياء، رافعة للسعداء

فلا أقسم بمواقع النجوم - مع القرآن (من الأحقاف إلى الناس

لا يمسه الا المطهرون - bida jukaصيحة واصطدام مذنب وكارثة كونية متوقعة يوم الجمعة منتصف